اضطراب الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية

  |   طب

هل تحب الاشياء وتكرهها في نفس الوقت ولديك صعوبة ف تحديد عواطفك تجاه الاشياء؟ هذه الحالة عبارة عن اضطراب الشخصية الحدية ” Borderline personality disorder”.

اعراض اضطراب الشخصية الحدية

من أبرز أعراضه: الاندفاعية وعدم الاتزان في التعبير عن المشاعر والعلاقات وصورة الذات، بالإضافة إلى الخوف الشديد من الهجران والتهميش، حدوث نوبات شديدة من الغضب والتهيج؛ الأمر الذي يكون من الصعب فهمه من الآخرين ودائما ما يبدون أراءهم في الناس إما كالملائكة أو كالشياطين، حسب الإعجاب بهم أو حدوث خيبة أمل منهم.

المصابون به عندهم ميول كبيرة للانتحار وإيذاء النفس؛ لأنهم يشعرون بالمشاعر الإنسانية بشكل أعمق ولمدة أطول من الآخرين لذلك يقومون ببعض الأفعال المتهورة لتسكين ذلك الألم المستمر الذي سرعان ما ينقلب عليهم بألم آخر ثم تدور الدائرة هكذا.
تتميز علاقاتهم بالسطحية والعلاقات العابرة ويرون العالم الخارجي على أنه مليء بالحقد والكراهية.

سبب اضطراب الشخصية الحدية

كما هو الحال في باقي اضطرابات الشخصية، فإنه ناتج من عامل جيني وعامل بيئي الذي يكون صدمة كبيرة في طفولته كحدوث اعتداء جنسي، ويعاني هذا الشخص من تشوهات دماغية وتضخم في مناطق الألم، انحسار في مناطق التحكم في الأفعال مثل القشرة الدماغية الأمامية كما أنه يحتاج للرعاية الاجتماعية طويلة الأمد وللأدوية العلاجية.

إعداد: ريهام الجيوشي

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.