أي القطعتين أكبر؟

أي القطعتين أكبر؟

  |   علوم

هذا واضح… القطعة السفلى هي الأكبر بكل تأكيد!
ولكن الأمر لا يبدو كما تعتقد، في الحقيقة القطعتان متطابقتان تمامًا شكلًا وحجمًا.
كل ما هنالك أن مقارنة القطعتين بهذا الوضع يجعل العين تقارن خطئًا بسن الأبعاد الأقرب لبعضها من القطعتين.

وبالرغم من أن القطعتين موضوعتين على خط واحد من الجهة اليسرى، إلا أن المقارنة تمت بين المنحنى الأكبر من القطعة السفلى والمنحنى الأصغر من القطعة العليا؛ مما أعطى شعورًا غير صحيح بأن القطعتين غير متطابقتين… إلا أن العلماء لم يجدوا تفسيرًا حاسمًا لما حدث، وهذا ما يُعرَف ب “خدعة چاسترو البصرية”

إذًا من هو چاسترو ذاك؟ وهل أضاف شيئًا لعالمنا المعاصر باكتشافه ذاك؟
چوزيف چاسترو هو عالم أمريكي في مجال علم النفس، له العديد من الاكتشافات فضلًا عن خدعتنا المذكورة كخدعة البطة والأرنب، والتي تتشابه مع الكثير من الخدع البصرية التي نراها يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي؛ كالصورة التي يراها البعض امرأةً شابة والبعض الآخر يرى نفس الصورة سيدةً عجوزًا.

وقد ساعدت هذه الظاهرة العلماء في الاطلاع على المزيد من آليات إبصار العين للأشياء وترجمتها بواسطة المخ، كما أفاد منها الرسامون والفنانون في جعل أعمالهم أكثر تعقيدًا، وإبداعًا، وجاذبية.

إذًا ماذا تنتظر؟! هيا جرب بنفسك، ارسم أشكالًا مختلفة كالتي في الصورة، أو ارسم شبه منحرف، أو متوازي أضلاع وراعِ في ذلك تطابق المقاييس في الرسمتين ثم دون ملاحظاتك بنفسك.

إعداد: روضة جمال

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.