أتسمعون نصائح باباي؟

أتسمعون نصائح باباي؟

  |   علوم

دائمًا ما ارتبطت السبانخ في أذهاننا بمستويات الحديد المرتفعة حتى وصل الأمر لظهور “باباي”، الشخصية الكرتونية الشهيرة ذات العضلات والقوة الخارقة؛ فبمجرد تناول “باباي” لعلبة السبانخ التي لا تفارقه في جميع مواجهاته، حتى تكتسب عضلاته حجمًا إضافيًا ويصبح أقوى وأسرع. تم عرض هذا الكرتون في بداية الستّينات لتشجيع الأطفال على تناول السبانخ والخضروات حيث كان “باباي” يقدم نصائح للأطفال بتناول الطعام المتنوع في نهاية الحلقات، ولكن هل كان باباي محقًا في سر حبه للسبانخ؟

تأتي الإجابة مدهشة؛ فالسبانخ لا تحتل قمة الأغذية الغنية بالحديد! بل المفاجأة أن كلًا من الكبد، المحار، الحبوب الكاملة، العدس, وبذور اليقطين يسبقون السبانخ في قائمة معدلات الحديد فيهم.

ولا يقتصر الأمر في تلك القائمة على كمية الحديد فقط, بل أيضًا نوع الحديد فيهم؛ فهناك نوعان من الحديد في الأغذية: حديد الهيم وغير الهيم “Heme and Non-heme”, يتميز حديد الهيم بكونه مشتق من الهيموجلوبين الحيواني الموجود في اللحوم والكبد والأسماك (تحتوي الأسماك على كلا نوعي الحديد) وهذا النوع أسرع وأسهل في الامتصاص عن حديد غير الهيم الموجود في الخضروات الورقية حتى ولو كانت نسبة الحديد كميًا في تلك الخضروات أعلى.

يرجح أن السبب وراء هذه المعلومة الشائعة بأن السبانخ أغنى الأطعمة بالحديد هو خطأ حسابي بسيط جدًا، ففي عام 1870، كان الكيميائي والرياضي الألماني إريك ڤون وولف Erich von Wolf يقوم بحساب معدل الحديد في السبانخ وعدة خضروات ورقية أخرى، وفيما كان يكتب أرقام النتائج التي توصل إليها، أخطأ في موضع الفاصلة العشرية ودوّن أن مقدار الحديد في 100 جرام من السبانخ يساوي 35 مللي جرام؛ مضاعفًا كمية الحديد الحقيقية عشرة مرات تقريبًا حيث أن الرقم الفعلي لكمية الحديد هو 3,5 مللي جرام فقط! ولكن يرفض البعض هذه القصة وينسبون الخطأ إلى استخدام الفحم في هذه التجارب القياسية وغيرها من الإجراءات المعملية الخاطئة, في كلتا الحالتين؛ ظلت للسبانخ شهرة هائلة بمعدلاتها الاستثنائية في الحديد لعدة عقود، زاد استهلاك السبانخ فيهم إلى ثلاثة أضعاف في الولايات المتحدة واشتهر “باباي” منذ ذلك الحين بكونه رمزًا للسبانخ، حتى تم تصحيح الرقم في عام 1937 حين قام علماء آخرون بالتأكد من الأرقام مجددًا.

ولكن بالرغم من هذا، كان “باباي” محقًا بالنسبة لأهمية السبانخ ككل، فهي من أهم الخضروات الورقية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين (أ) وفيتامين (ك) وفيتامين (C) والمعادن كالكالسيوم وبالطبع… الحديد!

إعداد: ماري كرم

مقالات ذات صلة

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق