افضل راوتر متنقل

افضل راوتر متنقل

  |   راوتر

الماي فاي هو عبارة عن راوتر متنقل يتيح الحصول على شبكة Wi-Fi ليمكن العديد من الأجهزة الاتصال بالإنترنت أينما ذهبت. يتضمن ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المناسبة الاستخدام بشكل خاص عند السفر.

توفر اجهزة MiFi العديد من المميزات التي تجعلها مناسبة للاستخدام خارج المنزل. للحصول على افضل راوتر يجب النظر الى بعض الأمور الفنية التي يدعمها كل راوتر. تدعم معظم الأجهزة سرعة تحميل عالية حسب نطاق الشبكة المتاحة 3G  او 4G، يمكن توصيل العديد من الأجهزة في ان واحد، ومشاركة الملفات المحفوظة على بطاقة الذاكرة وتحديد حجم استهلاك البيانات بالإضافة الى البطارية تدوم ليوم كامل كما يمكن استخدام الراوتر المتنقل كبور بنك للشحن الهاتف مثلا.

هواوي راوتر برو – 580 ريـال

هواوي راوتر برو 2

يتوفر Huawei E5885 مع مودم LTE Cat6 سريع ليدعم سرعات تحميل تصل إلى 300 ميجابت في الثانية وسرعة الرفع تصل إلى 50 ميجابت في الثانية. توفر البطارية سعة 6400 مللي أمبير في الساعة. كما يوجد في الراوتر المتنقل منفذ RJ45 Ethernet مدمج وهي بالتأكيد أهم ميزة في الجهاز.

يأتي مع الراوتر كابل USB بالإضافة الى انه يمكن استخدامه كشاحن للمحمول بمخرج 5V، لكنها غير قابلة للتغيير. في الجزء الخلفي توجد معلومات مهمة حول الجهاز، بما في ذلك اسم شبكة WLAN وكلمة المرور. جميع المنافذ مخفية تحت غطاء على الجانب. ستجد منفذ micro-USB لشحن الجهاز ومنفذ USB بالحجم الكامل لاستخدامه كـ Powerbank ومنفذ RJ45 Ethernet LAN.

يوجد في المقدمة شاشة صغيرة أحادية اللون تُظهر معلومات حول اتصال الإنترنت وعن الجهاز نفسه مثل قوة الإشارة ومستوى البطارية وعدد أجهزة المتصلة بالواي فاي. يمكنك عرض الواي فاي بالضغط على زر الطاقة الموجود على جانب الراوتر. يوجد أيضًا زر للاتصال من خلال خاصية، كما يوجد وهوائي NFC للاتصال اللاسلكي بالواي فاي دون الحاجة إلى إدخال كلمة المرور.

يجب ضبط اعدادات راوتر هواوي إما عبر واجهة الويب من المتصفح أو من خلال تطبيق Huawei HiLink، التطبيق متاح لنظامي iOS وAndroid. تتوفر العديد من خيارات الإعدادات عبر واجهة الويب، لكن التطبيق يكفي تمامًا للاستخدام اليومي؛ يحتوي التطبيق على الخيارات الأكثر أهمية مثل الرسائل القصيرة والوصول إلى الملفات المحفوظة ببطاقة الذاكرة وضبط اعدادات الواي فاي.

يمكن توصيل 32 جهازًا بالواي فاي كحد أقصى في نفس الوقت. يدعم الراوتر كلا من نطاق الترددات 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز، تبلغ أقصى سرعة تحميل على جهاز Apple MacBook Pro حوالي 600 ميجابت / ثانية. وهذا بالطبع يكفي لاستخدام أقصى سرعة الراوتر التي تبلغ 300 ميجابايت / ثانية، يمكن استخدام الواي فاي على مسافة 10 أمتار دون فقد سرعة الإنترنت.

استخدام الراوتر كمقوي لإشارة الواي فاي

أصبحت ميزة WLAN Extender مهمة جدًا للعديد من المستخدمين. تتيح هذه الخاصية امكانية توسيع مدى شبكة Wi-Fi المتاحة حاليا. هذا بالطبع سيقلص من حجم البيانات المستهلكة من بطاقة SIM، لكن سيقل الحد الأقصى لعدد أجهزة التي يمكنها الاتصال بالراوتر لـ 31 عند استخدام الراوتر كمقوي لإشارة الواي فاي. كما أن السرعة ستقل لحوالي 15 ميغابت في الثانية بالرغم من الجهاز يدعم سرعة اعلى من هذه. الا ان سرعة 15 ميجابت / ثانية كافية لمعظم المستخدمين.

يمكن استخدام منفذ RJ45 Ethernet LAN الموجود على جانب الراوتر لتوفير الوصول إلى الإنترنت للأجهزة التي لا تدعم الواي فاي مثل كمبيوتر سطح المكتب. يدعم المنفذ سرعة تحميل تصل الى 100 ميجابت في الثانية.

لسوء الحظ، لا يوجد في الراوتر أي منفذ خارجي للهوائي، وهو أمر غير معتاد فمعظم أجهزة الراوتر المتنقلة تزود بمنفذ للهوائي لتوسيع مدى إشارة الواي فاي.

تتوفر بطارية Huawei E5885 بسعة 6400 مللي أمبير في الساعة ما يجعلها أكبر بطارية حاليًا بالنسبة لأجهزة الراوتر المتنقلة. عند اختبار الجهاز يمكن الحصول على حوالي 20 ساعة من الاستخدام المتواصل لميزة الهوت سبوت. بالطبع هذا يجعل شحن البطارية يستغرق وقتًا طويلاً – فتصل مدة شحنها لحوالي 5 ساعات بفرق جهد 5 فولت. ميزة البور بنك لشحن الأجهزة الأخرى عملت بشكل مثالي في الاختبار. فيمكن شحن الهواتف الذكية بسرعة كبيرة من خلال منفذ الطاقة بتيار 2 امبير.

ومع ذلك فان الجهاز لا يخلو من نقاط الضعف، فكما أظهر الاختبار لا يوجد منفذ للهوائي الخارجي، وحتى عند استخدام اتصال Ethernet المباشر لا يمكن إيقاف الواي فاي. حتى ان سرعة الاتصال هبطت إلى 100 ميجابت / ثانية فقط.

ماي فاي E5573 من هواوي – 228 ريال

يدعم Huawei E5573s LTE الفئة 4 (CAT4)، وهو ما يكفي للحصول على سرعة تحميل تصل إلى 150 ميغابت في الثانية وسرعة الرفع تصل الى 50 ميغابت. بالإضافة إلى ذلك إذا كانت شبكة LTE غير متوفرة، فمن الممكن استخدام HSPA + و HSUPA و UMTS (3G) و Edge (2G). يمكن أن يدعم الراوتر شبكات TDD-LTE / FDD-LTE / WCDMA / UMTS / GSM. هذا الجهاز تحديدا يدعم 4G FDD-LTE Band 1/3/5/7/8/20 (800 ، 850 ، 900 ، 1800 ، 2100 و 2600 ميجا هرتز).

يتيح الجهاز الاتصال ب 10 أجهزة، بالإضافة لبعض الأجهزة الأخرى مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي. وكعادة اجهزة Huawei المحمولة يوجد في Huawei E5573 مقبسان TS-9 لتوصيل هوائي LTE خارجي حتى إذا استخدم الراوتر في المناطق ذات ظروف الاستقبال الصعبة، فيمكن تحسين الإشارة عن طريق توصيل هوائي 4G.

بالطبع سعة البطارية امر مهم للغاية لجهاز الراوتر المحمول. تبلغ سعة بطارية Huawei E5573 2300 مللي أمبير في الساعة تكفي لمدة 6 ساعات من التشغيل و300 ساعة في وضع الاستعداد وفقًا للشركة المصنعة. في حالة الاستخدام الطبيعي قد تجد أن البطارية لا تتحمل للاستخدام المكثف.

كويك نت 4G ماي فاي من STC – 408 ريال

شراء الجهاز: من STC | سوق

كويك نت 4G ماي فاي من STC - 408 ريال

يبدو جهاز Huawei E5577 أكثر جاذبية من سابقيه، ربما لأنه يبدو أنحف. خامة الجسم مصنوعة من البلاستيك. في المقدمة يوجد شعار Huawei وزر الطاقة الموجودان على جانبي شاشة 1.45 TFT LCD. في الجانب العلوي يوجد زر “Menu” بينما يكون منفذ USB ومنافذ الهوائي الخارجي في الجانب السفلي.

يمكن إزالة الغطاء الخلفي لتغيير البطارية. سترى وجود فتحتين لبطاقة SIM وبطاقة تخزين MicroSD. على الجانب الأيسر يوجد ملصق يطبع فيه رقم الطراز، SSID، باسورد Wi-Fi، رقم IMEI وS / N.

بعد إدخال بطاقة SIM والبطارية في الراوتر، اضغط على زر الطاقة الموجود في المقدمة وسيعمل الجهاز بسرعة في ثوان. لا يزال Huawei E5577 يستخدم بطاقة SIM العادية المكونة من 6 أسنان. عادةً ما تقوم بعض هذه الاجهزة تلقائيًا بتهيئة الشبكة والاتصال بها في بضع دقائق. لكن E5577 لن يفعل ذلك وستضطر إلى إعداد جهاز الراوتر يدويا. يمكنك ضبط اعدادات الراوتر من خلال تطبيق Huawei Mobile Wi-Fi APP عبر الهاتف الذكي أو من خلال متصفح الويب على جهاز الحاسوب.

عندما يعمل راوتر Huawei Mobile Wi-Fi E5577 ، يمكن للمستخدم رؤية العديد من المعلومات من الشاشة مثل مزودي الشبكة ، اسم شبكة الواي فاي ، وكلمة المرور ، قوة الإشارة ، الرسائل القصيرة الغير مقروءة ، حالة البطارية والمستخدمين المتصلين بشبكة Wi-Fi. وكجهاز Huawei E5 pocket Wi-Fi، يمكن أن يسمح الجهاز Huawei E5577 ل 10 مستخدمين للاتصال بالواي فاي في وقت واحد. ويمكن توصيل واحد إضافي واحد عبر منفذ USB.

باستخدام تقنية LTE من الفئة 4، يمكن أن يحقق الراوتر سرعة تحميل تصل إلى 150 ميجابت في الثانية وسرعة رفع تصل إلى 50 ميجابت في الثانية. عند عدم توفر شبكة LTE، يمكن أن يتصل بشبكات 3G UMTS أو 2G GSM. على شبكة 3G، يمكن أن تصل سرعة التنزيل القصوى إلى 43.2 ميجابت في الثانية. يمكن أن يدعم الطراز E5577 شبكة WLAN 802.11b / g / n مع النطاق المزدوج. إذا كنت موجودًا في مناطق ذات إشارة ضعيفة، فسيكون من الضروري استخدام الهوائي الخارجي لتحسين الإشارة حتى تحصل على تجربة تصفح أفضل.

TP-Link M7650  590ريال

شراء الجهاز: سوق

TP-Link M7650

تنتج شركة TP-Link هي الأخرى أجهزة راوتر متنقلة من ضمنها TP-Link M7650. يتيح هذا الراوتر تنزيل البيانات بسرعة تصل إلى 600 ميجا بايت / ثانية. مع بطارية بسعة 3000 مللي أمبير في الساعة، يمكن للجهاز العمل لمدة تصل إلى 15 ساعة ويمكنه استيعاب 32 جهازًا. توجد شاشة مدمجة في الراوتر يمكنها عرض المعلومات الحالية حول حالة الجهاز والتحكم في استهلاك البيانات وحالة البطارية ومدى تغطية الشبكة الخلوية

TP-Link M7650 ليس أول جهاز واي فاي متنقل تصدره الشركة فقد اتاحت العديد من اجهزة “MiFi” المثيرة للاهتمام. تتضمن سلسلة TP-Link MiFi M5350، الذي خلفه إصدار LTE TP-Link M7200. وTP-Link M5360 3G المزودة بخاصية البور بنك بقوة 5200 مللي أمبير في الساعة.

الميزة الأكثر أهمية في M7310 وM7350 ان سرعة نقل بيانات للتحميل 150Mbps /  50Mbp للرفع، بينما يتميز M7450 بدعم فئة LTE 6 مما يميزه بسرعة تحميل 300 ميجابت في الثانية وسرعة رفع 50 ميجابت في الثانية. يدعم TP-Link M7650 تقنية LTE من الفئة 11 (LTE-Advanced) لذلك تصل سرة نقل البيانات 600/50 ميغابت في الثانية بالاعتماد على الاتصال بشبكة الهاتف المحمول.

الجهاز يحتوي على بطارية قابلة للاستبدال تبلغ سعتها 3000 مللي أمبير في الساعة، وفقًا للشركة المصنعة فإنها كافية لمدة 15 ساعة من التشغيل وحتى 900 ساعة في وضع الاستعداد. في الموديلات السابقة (M7310 وM7350)، استخدمت الشركة المصنعة TP-Link بطاريات بسعة mAh 1800 وmAh 2000.

بعد إزالة البطارية سترى مكان بطاقة micro SIM وبطاقة الذاكرة micro SD (يستوعب حتى 32 جيجابايت). يعرض الجهاز البيانات من خلال شاشة LCD صغيرة (1.44 “قطرية)، المعلومات المعروضة عليها واضحة جدًا والقائمة شفافة. يوجد على جانبي الشاشة زران – واحد لتشغيل الطاقة وزر للتحكم في قائمة الاتصال بالواي فاي.

مع تقدم تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة في اجهزة MiFi TP-Link، تغيرت أيضًا معايير الاتصال اللاسلكي ففي طراز M7200 تصل سرعة التحميل الى 300 ميجابت في الثانية في نطاق 2.4 جيجا هرتز. كما يدعم موديل M7350 شبكة الجيل الخامس، كما يدعم كلا من M7450 وM7650 أحدث معيار 802.11ac – ففي نطاق 2.4 جيجا هرتز يمكن الحصول على سرعة تحميل 300 ميجابت في الثانية اما عن شبكة الجيل الخامس فيمكن الحصول على سرعة اعلى تصل الى 867 ميجابت في الثانية. بفضل هذه السرعات العالية يمكننا توصيل حوالي 32 جهازًا لاسلكيًا بسهولة.

لبدا استخدام TP-Link M7650 MiFi، كل ما عليك فعله هو إدخال بطاقة SIM وتشغيلها. يتميز الجهاز بقدرته على ضبط اعدادات الشبكة ذاتيا، فعند اختباره على معظم الشبكات تعرف الراوتر على كل منها بشكل صحيح ولم تكن هناك حاجة لضبط اعدادات الاتصال. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين ليسوا على دراية بالتفاصيل الفنية لإعداد الاتصال بالشبكات المختلفة.

ومع ذلك إذا أردت ضبط اعدادات الراوتر بنفسك، فلديك ثلاث خيارات. اما من خلال شاشة LCD باستخدام ازرار الشاشة لضبط أو معاينة:

  • اسم شبكة Wi-Fi وكلمة المرور الخاصة بها
  • تمكين / تعطيل وضع توفير الطاقة
  • تنشيط آلية الاتصال بشبكة WiFi عبر WPS
  • تحديد تردد شبكات WiFi4 أو 5 جيجا هرتز
  • حدد وضع التشغيل للشبكة الخلوية G / 4G3
  • تفعيل شبكة GSMللتجوال.

يمكن استخدام الشاشة لضبط الإعدادات الأساسية فقط. بالإضافة الى ان الشاشة تعرض الشبكة الخلوية ونوعها، وشبكة Wi-Fi، ومستوى البطارية وفي المنتصف يوجد حجم استهلاك البيانات وسرعة التنزيل.

الخيار الثاني باستخدام تطبيق tpMiFi للأجهزة المحمولة. بعد الاتصال بالجهاز عبر شبكة Wi-Fi يمكنك عض المعلومات الأساسية عن الجهاز بالإضافة الى:

  • خيارات الشبكة اللاسلكية مع إمكانية تعديلها
  • خيارات شبكة الهاتف المحمول، لكن للأسف لا توجد معلومات مفصلة حول اعداد وضع LTE لكن تبقى اعدادات نوع شبكة 3G أو 4Gمتاحة
  • معلومات حول المستخدمين المتصلين
  • معلومات حول حالة البطارية
  • رسائل SMS
  • القدرة على ضبط وضع التشغيل لبطاقة الذاكرة – لمشاركة الملفات عبر Wi-Fi أو عبر USB. فعند توصيل الجهاز عبر منفذ USBيمكن رؤية الملفات المتاحة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن التحكم في النفقات وتحديد حجم البيانات المتاحة للاستخدام، كما يمكننا تعيين حدود الاستخدام الشهرية.

الخيار الثالث هو استخدام واجهة الويب الشائعة لمعظم أجهزة TP-Link، يمكن من خلالها ضبط الإعدادات الأساسية المتاحة على التطبيق والاعدادات المتقدمة ففي اعدادات الواي فاي، يمكنك عرض المستخدمين المتصلين أو تنشيط خاصية WPS (اما من رمز PIN أو ضغط الزر) أو تعديل قائمة المستخدمين المتاح لهم الوصول إلى الشبكة.

يمكن أيضا تفعيل وضع الحافظ على البطارية، يعمل هذا الخيار على إيقاف الواي فاي تلقائيا عندما لا يوجد أحد متصل بالشبكة لمدة 10 دقائق. يوفر الجهاز العديد من الخيارات للحفاظ على سعة البطارية فهو يتيح إمكانية توسيع او تقليل مدى الواي فاي للتقليل الطاقة المستهلكة. في النهاية يمكن استخدام الجهاز في المنزل او اثناء السفر فسعة البطارية تكفي لذلك.

Huawei E5785 – 400 ريال

شراء من سوق

يعمل هذا الراوتر على على 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز، ويمكن توصيل ما يصل إلى 16 جهازًا بالواي فاي في نفس الوقت. كما يمكن استخدامه WLAN Extender، ضبط الاعدادات يتم إما من خلال واجهة الويب أو عبر تطبيق Android وiOS. يمكن أيضًا ضبط بعض الإعدادات الأساسية مباشرة من الجهاز، وذلك باستخدام الازرار الموجودة على الجهاز.

توفر بطارية Huawei E5785 سعة 3000 مللي أمبير في الساعة ويمكن للمستخدم تغييرها بسهولة. وفقًا للشركة يمكن للجهاز العمل باستمرار لحوالي 12 ساعة بالشحن بالكامل.

قد يفضل البعض شراء الراوتر التابع لشركة الهاتف المحمول الخاص بهم نظرًا لأنه سهل الاستخدام وسعره مدعوم من الشركة. ولكن هذه ليست دائما أفضل فكرة. فالجهاز سيكون حكرا على شركة محمول بذاتها ولن تتمكن من استخدام الجهاز مع أي شركة أخرى.

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.