لماذا تحب النساء التسوق؟

لماذا تحب النساء التسوق؟

  |   علوم

هناك شيء معروف لدى معظم الناس وهو أن النساء تحب التسوق، بالطبع ليس كلهن ولكن الأغلبية منهن.
السؤال هنا لماذا تحب النساء التسوق بصورة كبيرة على عكس الرجال؟

في دراسة إنجليزية أجريت عام 2013 على 2000 شخص، أوضحت أن الرجال يصابوا بالملل بعد 26 دقيقة، بينما النساء يمكنها أن تتسوق لمدة ساعتين على الأقل قبل أن تصاب بالملل!
كما أوضحت الدراسة أن 80% من الرجال لا يفضلون فكرة القيام بالتسوق مع زوجاتهم، وأن 45% يتجنبون القيام بذلك مهما كان الثمن لأن الأمر عادة ما ينتهي بجدال.

لكن لماذا تحب النساء التسوق إلى هذا الحد؟ بينما يجد الرجال ذلك مملًا؟
عالم السيكولوچي” Steve Taylor” في كتابة “The Fall” يوضح الأمر اعتمادًا على علم النفس التطوري “Evolutionary Psychology”
الموضوع يرجع إلى عصور ما قبل التاريخ حوالي 8000 سنة قبل الميلاد، حينما كان البشر يعيشون على الصيد وقطف الثمار.

كانت مهمة الرجل الأولى هي مطاردة الحيوانات البرية وصيدها، فكان الرجل يصطاد أول شئ يقع عليه عينه “kill an animal and go home”.
أما النساء كانت مهمتها قطف الثمار الصالحة للأكل والابتعاد عن النباتات الضارة، فكانت تأخذ وقتًا طويلًا في تفقد الثمار ومدى صلاحيتها، وفي النهاية يرجعن إلى منزلهم محملين بأنواع كثيرة من الثمار.

وهو أمر لا يختلف كثيرًا عن الطريقة التي تبحث بها النساء عن الملابس في المراكز التجارية، كما وجد الباحثون أن الرجال يفضلون التسوق بأنفسهم أما النساء عندما يسمح الوقت لهن يفضلن التسوق مع نساء أخريات، وهذا النمط ينطبق مع نظرية الصيد والقطف على الرغم من كون الصيادين يبقون في وضع السكون لكي لا تفلت من أيديهم الفريسة وبالتالي يكون هذا النشاط غير اجتماعي على خلاف النساء التي تجمع الثمار جنبًا إلى جنب مع غيرها من نساء القبيلة وتدور بينهن أحاديث لطيفة وهذا يشابه كثيرًا ما نفعله اليوم في مراكز التسوق.

لذا إذا قامت خطيبتك بدعوتك للتسوق معها وأنت قابلت الأمر بالرفض فهذا لا يعنى أنك مخطئًا، كل ما هنالك أنك صياد تحتاج للمغامرة إنه أمر في چيناتك، في غريزتك، لكن إذا طلبت رأيي فأنصحك ألا ترفض أبدًا، فلن تحتمل عواقب فعلتك يا صديقى!

إعداد: محمد صابر

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق