اضطرابات الأكل الملازمة للنوم الليلي

اضطرابات الأكل الملازمة للنوم الليلي

  |   علوم

الثالثةُ فجرًا من يوم الجمعة، تنهض إيمي —البالغة من العمر٢٢ سنة— من سريرها في الطابق الثاني متجهًة إلى المطبخ في الطابق الأرضي بخطواتٍ بطيئة متقطعة. تسمع الأم ضجيج الأواني في المطبخ، فتنهض مسرعةً لتفقد ما يحدث؛ لتتفاجأ بمشهٍد قد يكون مرعبًا للبعض وغريبًا للبعض الآخر: إيمي النائمة تتناول لحمًا نيئًا!

تحاول الأم التحدث إليها لكن بدون أي رد فعلٍ منها. بدا الموقف غريبًا للأم؛ لأنه ليس من عادة إيمي تناول الطعام في أوقاتٍ متأخرة من الليل ولاسيما اللحم النيئ. تحاول الأم إيقاظها لكن دون جدوى. مما بدا للأم أن ابنتها تسير أثناء نومها؛ فتحاول إعادتها إلى سريرها لتكمل نومها. في اليوم التالي، تستيقظ إيمي دون أدنى فكرة عما حدث، مع شعور كبير بالشبع دفعها لعدم تناول الإفطار مع عائلتها. بعد عدة أيامٍ، يتكرر نفس الموقف؛ لكن هذه المرة، قامت إيمي بإيذاء نفسها، فهرعت الأم مسرعةً إليها تحاول إيقاظها؛ لتستيقظ متفاجئًة ولا تعلم ما الذي يجري.

بعدها، تؤخذ إيمي للمستشفى ويتم تشخيصها باضطرابات الأكل الملازمة للنوم الليلي، حيث يُعد هذا المرض ضمن اضطرابات النوم المكتشفة حديثًا؛ فقد سُجلت أول حالة له في عام ١٩٥٥. وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة الإصابة بهذه الاضطرابات في النساء أكبر بقليلٍ من الرجال، حيث يعاني المريض من اضطراباتٍ في النوم تؤدي به إلى السير أثناء النوم والتوجه إلى المطبخ وتناول الطعام —أو حتى تحضير الطعام— لكن من دون إدراك لصلاحية مكوناته أو نضجه. كما من الممكن للمريض تناول أشياء غير قابلة للأكل وسامة مثل: المنظفات، والسموم، ونحوها، أو أن يقوم بإيذاء نفسه والتسبب بحرائق، لذلك يُعد من الاضطرابات الخطيرة.

وقد يُلاحَظ على المصاب بهذا النوع من الاضطرابات زيادة ملحوظة في الوزن وخطر الإصابة بمرض السكري، ولا سيما النوع الثاني (Type two Diabetes Mellitus) مما يؤدي في بعض الحالات إلى الاكتئاب.

ويعتبر إدمان الكحول، وبعض العقاقير، واضطرابات النوم الأخرى من أهم أسباب زيادة حدوث تلك الاضطرابات، بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي يعد أحد عواملها الرئيسية.

ويتم علاج هذا النوع من الاضطرابات —عادًة— بعد اكتشاف المسبب الرئيسي، والنظر في ما إذا كان هناك اضطرابات ملازمة لها. وعلى ذلك الأساس، يتم إعطاء العلاج. ويُفضل تجنب تناول الأدوية المنومة؛ لما لها من مضاعفات مع هذه الحالة، كما يُنصح بتقنين تناول الكحول والكافيين، والتخلص من القلق والتوتر أيضًا.

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.